رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. محامٍ سعودي يكشف عن التغييرات الجديدة بالحقوق والواجبات في العقد الموحد لتأجير السيارات

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف المحامي عبدالمجيد الموسى، مساء الثلاثاء، في مقابلة مع برنامج "ياهلا" على قناة "روتانا خليجية"، عن التغييرات في الحقوق والواجبات بالعقد الموحد لتأجير السيارات على كل طرف في العقد الإلكتروني الموثق.
رفع دعوى قضائية
وأوضح "الموسى"، أن العقود السابقة لتأجير السيارات كانت على سبيل المثال المستأجر يتجه فيها لاستئجار سيارة لخمسة أيام، وبعد انتهاء مدة العقد التأجيري يتم سداد جزء من المبلغ، والمبلغ المتبقي لم يسدد.
وأضاف المحامي: "في هذه الحالة يضطر صاحب مكتب التأجير للاتجاه إلى رفع دعوى قضائية؛ وبالتالي تأخذ وقتًا وإجراءات حتى يصدر الحكم، وكيف يتم الإثبات وخلافه".
العقد الموحد لتأجير السيارات
وتابع "الموسى": "أما الآن فقد جاء النظام الجديد بعد اعتبار العقد الموحد لتأجير السيارات سندًا تنفيذيًّا، بدءا من مطلع عام 2022م، وأُعطي الصيغة التنفيذية في العقد مكتمل الأركان؛ وفقًا للضوابط النظامية والاشتراطات التي تنظمها الجهات المختصة؛ فيصبح بمنزلة الحكم القضائي".
يتجه لمحكمة التنفيذ لإيقاف الخدمات
وأشار المحامي إلى أنه "في حال لم يتم تسديد قيمة إيجار السيارة مباشرة يتوجه صاحب مكتب تأجير السيارات إلى محكمة التنفيذ لإيقاف الخدمات، والتنفيذ الجبري تضمَّن سداد المستأجر خلال خمسة أيام من التبليغ".
وختم "الموسى"، بأن "هذا النظام أصبح الآن يحفظ الحقوق بين مكاتب تأجير السيارات والمستخدم من خلال العقد الإلكتروني الموثق الذي ينص على تنظيم الإجراءات بما يخص تأجير السيارات بين المتعاقدين".
 

arrow up